الثلاثاء، 14 يونيو 2022

الطب النفسي يوضح أفضل الخطوات والنصائح للتعامل مع الطفل مدمن السوشيال ميديا..

 

الطب النفسي يوضح أفضل الخطوات والنصائح للتعامل مع الطفل مدمن "السوشيال ميديا"..


ادمان الأطفال للسوشيال ميديا

يعتبر تعلق الأطفال بالهواتف الذكية سواء للعب عليها أو لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أمر بالغ الخطورة، أما حين يصل إلى مرحلة الإدمان فهو يؤدي إلى مشكلات جسيمة منها التوحد والانطواء والأرق والعزلة والاكتئاب، لذا نستعرض فيما يلي بعض الخطوات  والنصائح التي يقدمها خبراء علم النفس السلوكي لتنجنب تفاقم هذه المشكلة.


الطفل بطبيعته ليس لديه استيعاب كاف للوقت، لذا على الاباء والامهات بصفتهم مسئولين أن يقننوا ساعات استخدام أبنائهم للهواتف أو الشاشات الذكية عموما واستخدام مواقع التواصلالاجتماعي بطريقةصحيحة، فتكون ساعة يوميا غير متواصلة، كما لابد أن يكون هناك رقابة على ما يقوم الطفل بمشاهدته أو تصفحه على الهاتف.


سواء ألعاب أو مواقع، فالألعاب ليست كلها آمنة فمؤخرا حدثت الكثير من جرائم الانتحار من قبل أطفال ومراهقين بسبب الألعاب الإلكترونية حول العالم، لذا لابد من الإطلاع على كل ما يقوم الطفل بالدخول عليه، وتشجيعه على تصفح المواقع الهادفة المفيدة، فبعض المواقع لها محتوى علمي مفيد، كالموسوعات الجغرافية أو العلمية، وكذلك تلك التي تعلم الحرف والمهارات اليدوية أو الرسم مثلا.


الحوار هو المدخل لأى طفل، فإذا كان بينك وبين ابنك حوار متواصل وفعال فبطبيعة الحال سيقبل منك أى نصح أو توجيه، تحدث معه باستمرار عن مخاطر استخدام الهواتف لفترة طويلة، وكذلك الألعاب الإلكترونية وحتى مواقع التواصل الاجتماعي، تحدث معه بشكل علمي وضح له أنها تسبب ضعف التركيز وتشتت الانتباه .


وتؤثر بشكل سلبي على خلايا المخ والذكاء، ونظرا لهذه المخاطر عليك أن تلاحظ سلوك ابنك كل فترة وأخرى من حيث مستوى ذكائه وتركيزه ومدى اختلاطه بالمجتمع وبأقرانه، وإذا لاحظت تغيير أو تراجع في مستوى طفلك فعليك اللجوء إلى متخصص ليقدم لك المساعدة والاستشارة الصحيحة والتوجيه السليم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق