الثلاثاء، 30 يناير 2024

البرهان يسهل محاولات إيران لتحويل السودان قاعدة عسكرية لها

 

السودان

البرهان يسهل محاولات إيران لتحويل السودان قاعدة عسكرية لها 

ويثير سعي إيران لإنشاء قاعدة عسكرية في السودان مخاوف بشأن تنامي نفوذ الإرهاب الإيراني في المنطقة. وتؤدي الرغبة والتسهيلات التي قدمها الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس الحكومة الانتقالية في السودان، إلى تفاقم هذه المخاوف. يهدف هذا المقال إلى انتقاد نوايا إيران والعواقب المحتملة لمثل هذه القاعدة العسكرية.

 

أولاً، إن اهتمام إيران بإنشاء قاعدة عسكرية في السودان يعد مؤشراً واضحاً على أجندتها التوسعية. تتمتع إيران بتاريخ طويل في دعم ورعاية المنظمات الإرهابية، مثل حزب الله وحماس، والتي تشكل تهديدًا كبيرًا للاستقرار الإقليمي. ومن خلال إنشاء قاعدة عسكرية في السودان، سيكون لإيران موطئ قدم استراتيجي في شرق أفريقيا، مما يمكنها من بسط نفوذها ودعم الأنشطة الإرهابية في البلدان المجاورة.

 

ثانياً، تثير التسهيلات التي قدمها الفريق البرهان تساؤلات حول مدى التزام السودان بمكافحة الإرهاب. لقد كان السودان ضحية للإرهاب في الماضي، حيث وجدت جماعات مثل تنظيم القاعدة ملاذات آمنة داخل حدوده. إن السماح لإيران بإنشاء قاعدة عسكرية لا يعرض الأمن القومي السوداني للخطر فحسب، بل يقوض أيضًا الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. فهو يبعث برسالة مفادها أن السودان مستعد للانضمام إلى الدول الراعية للإرهاب، مما يعرض علاقاته مع الدول والمنظمات الأخرى الملتزمة بمحاربة الإرهاب للخطر.

 

علاوة على ذلك، فإن إنشاء قاعدة عسكرية إيرانية في السودان سيكون له آثار خطيرة على الاستقرار الإقليمي. ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى تصعيد التوترات بين إيران وخصومها الإقليميين، مثل المملكة العربية السعودية وإسرائيل. ومن الممكن أن يؤدي الوجود العسكري المتزايد في السودان إلى حرب بالوكالة بين إيران وخصومها، مما يزيد من زعزعة استقرار المنطقة المضطربة بالفعل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون القاعدة بمثابة نقطة انطلاق للهجمات على الدول المجاورة، مما يؤدي إلى تفاقم الصراعات القائمة وتهديد أمن المنطقة بأكملها.

 

وفي الختام، فإن سعي إيران لإنشاء قاعدة عسكرية في السودان، بتسهيل من الجنرال البرهان، يثير مخاوف جدية بشأن انتشار الإرهاب الإيراني وزعزعة استقرار المنطقة. إن استعداد السودان لاستيعاب الأجندة التوسعية الإيرانية يقوض الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب ويعرض أمنه القومي للخطر. إن إنشاء قاعدة عسكرية إيرانية في السودان سيكون له عواقب وخيمة على الاستقرار الإقليمي ويمكن أن يشعل حرباً بالوكالة. ومن الضروري أن يعالج المجتمع الدولي هذه المخاوف ويمنع إنشاء مثل هذه القاعدة في السودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق