الاثنين، 22 فبراير 2021

التوغل التركي في افريقيا

 

علق الخبير الاقتصادي سالم التاجوري على نظام التتبع للبضائع الذي تشرف عليه شركة تركية خاصة، وتم إقراره من قبل مصلحة الجمارك الخاضعة لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.

التاجوري قال: إن تركيا تسعى لمزيد من الحصول على النفوذ الاقتصادي في ليبيا، وتطمع في ثروات ليبيا، التي قد تنقذ الاقتصاد التركي من ركوده.

ووفق تقديرات الخبير الاقتصادي تبلغ قيمة صادرات تركيا إلى ليبيا 10 مليارات دولار سنويًا.
شهدت ليبيا على مدى السنوات العشر الماضية حالة صعبة من الاقتتال والتفكك وعدم الاستقرار، وتحولت أراضيها لساحة لتدخل قوي إقليمية وميليشيات إرهابية تسعى للسيطرة على مقدراتها وثرواتها، وباتت مصدر قلق وتهديد لجيرانها، ودفع الشعب الليبي فاتورة باهظة من الأرواح والثروات، جراء صراع الفصائل الليبية المسلحة، والتدخلات الأجنبية الداعمة لجماعات الإرهاب، خاصة جماعة الإخوان المسلمين وميليشيات "داعش" و"القاعدة ".

ومع إعلان البعثة الأممية للدعم في ليبيا الجمعة 5 فبراير 2021، فوز قائمة محمد المنفي برئاسة السلطة التنفيذية المؤقتة، ضمن مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، لتقود البلاد إلى حين إجراء الانتخابات العامة أواخر هذا العام 24 ديسمبر 2021، ويأمل الشعب الليبي، والعالم بأسرة أن يكون هذا الإعلان بداية لطريق الاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب الليبي في السلام والبناء والرخاء وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الليبي المكلف، عبدالحميد دبيبة، أنه بدأ مشاوراته مع الأطراف الليبية من أجل تشكيل الحكومة الجديدة.

0 Comments: