الأحد، 8 أغسطس 2021

انهيار سد حديث الانشاء في في ولاية شمال دارفور وأخفاء أثيوبيا للمعلومات أحد الأسباب

شهدت محلية مليط إنهيار سد “كندية” الذي انشئ حديثاً في المنطقة التابعة لوحدة الصياح الإدارية التابعة للمحلية في ولاية شمال دارفور



انشئ السد ضمن مشروعات حصاد المياه، بواسطة شركة البيان للإنشاءات وبدعم من منظمة كوبي الإيطالية.

ووقف المدير العام لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بشمال دافور المهندس عبدالشافع عبدالله آدم يرافقه مستشار والي الولاية للمياه المهندس نور الدين آدم أحمد على الأسباب الفنية والهندسية التي أدت إلى انهيار سد المياه.

وقال عبدالشافع عبدالله، إن الوزارة ستقوم باستدعاء منظمة كوبي العالمية الداعمة وشركة البيان المنفذة لاستجلاء موقفهما حول التزامهما بتشييد سد كندية وفق التصاميم والمواصفات اله‍ندسية الواردة في العقد المبرم، وتم التأكد من إلتزام الشركة بالتصاميم والمواصفات اله‍ندسية.

وأضاف المدير العام لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية، انه من المرجح عن اسباب إنهيار السد ،عدم إيضاح أثيوبيا في تبادل المعلومات عن كميات المياه المخزنة خلف السد النهضة، لتسريب قدر كاف من الماء خلف السدود السودانية للمواجهة الفيضانات.  

تجدر الإشارة إلى أن المدير العام للبنى التحتية والتنمية العمرانية قد عقد اجتماعا مع أعضاء مكتب الحرية والتغيير ولجان المقاومة والخدمات والتغيير تم خلاله التفاكر حول احتياجات ومتطلبات مواطني مناطق وقرى وحدة الصياح الإدارية في المجالات الخدمية وعلى رأسها المياه.

0 Comments: