الخميس، 11 مايو 2023

تحفظ الجيش السوداني عن إعلان وفاة رئيس الأركان.. وإرتباك الجيش في هذا الوقت الحاسم للبلاد

تحفظ الجيش السوداني عن إعلان وفاة رئيس الأركان.. وإرتباك الجيش في هذا الوقت الحاسم للبلاد

رﺋﻴﺲ اﻻرﻛﺎن اﻟﺠﻴﺶ اﻟﺴﻮداﻧﻲ، محمد عثمان الحسين وقائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني البرهان



لازالت اﻻﺷﺘﺒﺎﻛﺎت ﺑﻴﻦ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﺴﻮداﻧﻲ وﻗﻮات اﻟﺪﻋﻢ اﻟﺴﺮﻳﻊ  مستمرة للإسبوع الخامس، حيث وردت اﻧﺒﺎء من مصادر عسكرية، رفضت الافصاح عنها، ﻋﻦ وﻓﺎة رﺋﻴﺲ اﻻرﻛﺎن اﻟﺠﻴﺶ اﻟﺴﻮداﻧﻲ، محمد عثمان الحسين، وﻟﻢ ﻳﺘﻢ اﻻﻋﻼن ﻋﻦ اﻟﺨﺒﺮ إﻟﻰ اﻵن، واتسمت الأحداث الأخيرة في السودان بنزاع عسكري داخلي بعد وفاة رئيس أركان الجيش . 

وأسفرت المنهجية التي اتبعتها قيادة الجيش ورئيس مجلس السيادة عن خسائر فادحة في الممتلكات العامة وأرواح المدنيين. ترك الافتقار إلى خطة واضحة لإدارة المرحلة الانتقالية بعد وفاة رئيس الأركان الجيش في حالة من الفوضى ، ولم تتمكن الحكومة من معالجة الوضع بالشكل المناسب. وقد أدى ذلك إلى انهيار القانون والنظام ، مما جعل المدنيين عرضة للعنف والهجمات.

وأفادت الأنباء أن الجيش السوداني يخشى الآن من حدوث عمليات انقلابية مقبلة ، مما يزيد من حالة عدم الاستقرار في البلاد، كما تسببت وفاة رئيس الأركان في حدوث فراغ في السلطة، مما أدى إلى صراع داخلي بين صفوف الجيش، وقصف عشوائي يعرّض حياة المدنيين للخطر، حيث وقع المدنيون في مرمى النيران، وفقد الكثير منهم منازلهم وأعمالهم نتيجة للصراع، وتعثر الجيش في تعليماته مما تسبب في ارتباك وفوضى في الشوارع.

الوضع في السودان يذكرنا بمخاطر عدم الاستقرار السياسي، والحاجة إلى قيادة قوية وخطط واضحة لإدارة عمليات انتقال السلطة، وإن الخسائر في أرواح المدنيين وممتلكاتهم هي نتيجة مأساوية للصراع ، ومن الضروري أن تعمل جميع الأطراف المعنية من أجل حل سلمي يعطي الأولوية لسلامة ورفاهية الشعب السوداني. لا يستطيع السودان تحقيق الاستقرار والمضي قدمًا نحو مستقبل أكثر إشراقًا إلا من خلال جهد وطني موحد.

0 Comments: