الأحد، 25 يونيو 2023

الحج 2023: إحصائيات وتفاصيل حول مشاركة الحجاج السودانيين وتطورات خدمات الحج في المملكة العربية السعودية..


الحج 2023: إحصائيات وتفاصيل حول مشاركة الحجاج السودانيين وتطورات خدمات الحج في المملكة العربية السعودية..


الحجاج السودانيين

عدد الحجاج في العام الحالي يتجاوز المليونين، ويتضمن هذا العدد 12485 حاجاً وحاجة من السودان. وبالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، إلا أن الحجاج السودانيين يشاركون في أداء هذه الفريضة المقدسة. يعد هذا العدد نجاحاً كبيراً لمجهودات للمجلس الأعلى للحج والعمرة السوداني، خاصةً مع الأحداث الدموية وانعدام الأمن التي شهدتها بعض الولايات في الأعوام الأخيرة.


وخلال هذا العام، تتساوى نسبة الحجيج من الرجال والنساء بنسبة 50:50، كما تبينت الأرقام التي أعلنتها السلطات السعودية، حيث يتواجد 1.8 مليون حاج وحاجة من خارج المملكة و200 ألف حاج وحاجة من داخلها.


ومن بين الولايات السودانية، جاءت الخرطوم في المرتبة الأولى، رغم أنها تعاني من تبعات الحرب، تليها ولاية الجزيرة. وقد بلغ عدد حجاج البحر بولاية الخرطوم 3809 حاجاً وحاجة، بينما بلغ حجاج ولاية الجزيرة 1248 حاجاً وحاجة. وبلغ عدد حجاج ولاية غرب دارفور 24 حاجاً وحاجة.


ومن بين الولايات الأخرى، بلغ عدد حجاج ولاية شرق دارفور 148 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية وسط دارفور 73 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية جنوب دارفور 269 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية شمال دارفور 333 حاجاً وحاجة. كما بلغ عدد حجاج ولاية البحر الأحمر 522 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية الشمالية 541 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية شمال كردفان 478 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية سنار 506 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية القضارف 805 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية كسلا 739 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية النيل الأبيض 292 حاجاً وحاجة، وعدد حجاج ولاية النيل الأزرق 184 حاجاً وحاجة.


الحج هو أحد أهم الشعائر الإسلامية، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الصلاة في أهميته وتأثيره على المسلمين. يعتبر الحج فرصة للمسلمين لتجديد إيمانهم وتقوية علاقتهم بالله، كما أنه يعزز التضامن والوحدة بين المسلمين من مختلف الأعراق والجنسيات.


وتقوم المملكة العربية السعودية بتوفير كل الخدمات اللازمة للحجاج، بما في ذلك الإقامة والنقل والتغذية والرعاية الصحية والأمنية، وذلك من خلال عدد كبير من المنشآت الحجاجية والمشاريع الإنشائية التي تم إنشاؤها خصيصاً لخدمة الحجاج. كما تعمل السلطات السعودية على تسهيل إجراءات الحج وتحسين الخدمات في كل عام، وذلك لتلبية احتياجات الحجاج وتوفير بيئة آمنة ومريحة لأداء الفريضة.


ويعد الحج مناسبة للتواصل والتعارف بين المسلمين من مختلف أنحاء العالم، وتبادل الخبرات والثقافات، كما أنه يعد فرصة للتضامن والتعاون بين المسلمين لمواجهة التحديات التي تواجههم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق