الخميس، 7 سبتمبر 2023

البرهان يحل قوات الدعم السريع بمرسوم دستوري وعقوبات أمريكية لقيادات فيها.

 

السودان

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني الأربعاء مرسوما دستوريا بحل قوات الدعم السريع التي تخوض نزاعا مع الجيش السوداني منذ نحو ستة أشهر. يأتي ذلك بالتزامن مع فرض واشنطن عقوبات على مسؤولين في القوات شبه العسكرية بمن فيهم شقيق قائدهم، وإعلان تقديمها مساعدات إنسانية جديدة للبلد الغارق في الحرب.

قرر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان حل قوات الدعم السريع التي يقودها نائبه محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي، وذلك مع اقتراب المعارك بين هذه القوات والجيش السوداني من شهرها السادس.

وجاء القرار استنادا لتداعيات ما وصفه البرهان بالتمرد على الدولة والانتهاكات التي مارستها ضد المواطنين، إضافة إلى تخريب البنى التحتية.

ولم يصدر رد بعد من القوة شبه العسكرية. قالت جماعة (محامو الطوارئ) الناشطة في بيان الأربعاء، إن ما لا يقل عن 32 مدنيا لقوا حتفهم وأصيب العشرات، في قصف مدفعي للجيش السوداني على أحد أحياء مدينة أم درمان الثلاثاء، وهو من أعلى أعداد القتلى الذين سقطوا في يوم واحد منذ اندلاع القتال في نيسان/أبريل.

ويقول نشطاء في مجال حقوق الإنسان وسكان إن الجيش النظامي وقوات الدعم السريع شبه العسكرية يطلقون صواريخ على مناطق مأهولة بالسكان خلال الصراع، مما أدى إلى سقوط مئات الضحايا المدنيين في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

وبينما تنتشر قوات الدعم السريع في أنحاء الخرطوم ومدينتي أم درمان وبحري، اللتين تشكلان مع الخرطوم عاصمة البلاد، يتفوق الجيش في المدفعية الثقيلة والطائرات.

0 Comments: