الخميس، 29 فبراير 2024

إيران ترسل مستشارين عسكريين إلى الخرطوم، وتدرس إمداد الجيش السوداني بصواريخ ومسيّرات

 

إيران

إيران ترسل مستشارين عسكريين إلى الخرطوم، وتدرس إمداد الجيش السوداني بصواريخ ومسيّرات

كشفت مصادر إيرانية رفيعة المستوى عن انفتاح إيران على مطالب وزير الخارجية السوداني، علي الصادق، بإرسال مسيّرات وصواريخ إلى القوات المسلحة السودانية التي تقاتل ضد قوات الدعم السريع، بالإضافة إلى إرسالها بالفعل مستشارين إيرانيين إلى السودان.

وزير الخارجية السوداني سبق أن زار العاصمة الإيرانية طهران  والتقى نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الذي تسلَّم المطالب السودانية وأرسلها إلى قادة الحرس الثوري الإيراني، لمناقشتها واتخاذ القرار بشأنها، بحسب المصادر الإيرانية التي .

مصدر في الحرس الثوري الإيراني كشف مفضلاً عدم ذكر اسمه، أن وزير الخارجية السوداني، "طلب من طهران إمداد الخرطوم بطائرات "شاهد" الإيرانية بدون طيار، التي تصدرها طهران إلى موسكو لمساعدتها في حربها مع أوكرانيا"، وفق قوله.

أوضح كذلك أن "السودانيين طلبوا العديد من الأسلحة الإيرانية، مثل مسيّرات شاهد وصواريخ كروز قصيرة ومتوسطة المدى، وصواريخ مضادة للمدرعات، وأخرى محمولة على الكتف".

وفقاً لمصدر دبلوماسي إيراني مطلع على هذه النقاشات، فإن "هذه الطلبات ناقشها وزير الخارجية الإيراني مع القيادة العليا الإيرانية، التي لم تعطِ موافقتها الفورية أثناء زيارة علي الصادق لطهران، وأن التقدير الأوَّلي لديها كان بعدم رغبة إيران في التورط في الصراع السوداني.

لكن المصدر الدبلوماسي الإيراني الذي طلب عدم الكشف عن هويته، نظراً لحساسية الموضوع، قال إن عبد اللهيان "لمَّح لنظيره السوداني بإمكانية إرسال الأسلحة الإيرانية ولكن بعد إرسال مستشارين إيرانيين إلى السودان، لدراسة الوضع".

يأتي ذلك في حين أن تقارير إعلامية غربية أفادت بأن طهران زوّدت الجيش السوداني بطائرات "مهاجر" بدون طيار الإيرانية قبل زيارة وزير الخارجية السوداني لإيران.

أكدت المصادر أنه بعد مغادرة الوزير السوداني، "وصلت نقاشات القيادة العليا في إيران إلى الموافقة بالفعل على إرسال مستشارين إيرانيين إلى السودان كما كان الحال في بداية الأزمة السورية، في حين أن فكرة إرسال المسيّرات والصواريخ الإيرانية ما تزال قيد الدراسة".

مصدر مقرّب من الحرس الثوري الإيراني قال: "لم يتخذ القادة السياسيون والعسكريون في إيران قراراً نهائياً بإرسال الأسلحة إلى الجيش السوداني، لكن الأمر مرجح حدوثه في أي وقت، لا سيما بعد إرسال عدد قليل من مستشارين إيرانيين إلى السودان".

بشأن موعد إرسال مستشارين إيرانيين إلى السودان، كشف المصدر أنه "تم إرسالهم بالفعل إلى السودان، من أجل دراسة الوضع على الأرض، وإرسال التقارير إلى قادة الحرس الثوري والمرشد الأعلى". 

وقال إنه "من المحتمل أن يتم إرسال مستشارين إيرانيين إلى السودان، إضافيين، في الأسابيع القليلة المقبلة، من أجل تدريب القوات المسلحة السودانية على الخطط العسكرية، واستخدام الأسلحة الإيرانية، وما شابه من الأمور العسكرية". واعتبر كذلك أن إرسال مستشارين إيرانيين إلى السودان "مجرد بداية للتعاون الإيراني العسكري مع الجيش السوداني".

0 Comments: