الأربعاء، 6 مارس 2024

هل ستنجح إيران في إنشاء قاعدة ميليشات إيرانية في السودان ؟

 

السودان

هل ستنجح إيران في إنشاء قاعدة ميليشات إيرانية في السودان ؟

وقد أدى اهتمام إيران الاستراتيجي في أفريقيا إلى إقامة علاقة أوثق مع الجيش السوداني، ووضعه كوكيل جديد في المنطقة. ويبدو أن الحكومة الإيرانية تسعى بنشاط إلى فرض سيطرتها على الجيش السوداني من أجل إنشاء موطئ قدم في أفريقيا. وتعد هذه الخطوة جزءًا من طموحات إيران الجيوسياسية الأوسع لتوسيع نفوذها خارج منطقة الشرق الأوسط.

أحد الجوانب الرئيسية في النهج الإيراني هو استغلال الجيش السوداني لتحقيق مكاسب استراتيجية خاصة به. ومن خلال تقديم الدعم والمساعدة للجيش السوداني، تستطيع إيران خلق ذريعة مواتية لوجودها في أفريقيا. وهذا يسمح لإيران بإظهار القوة والنفوذ في المنطقة، باستخدام الجيش السوداني كأداة لتعزيز مصالحها الخاصة.

علاوة على ذلك، يبدو أن إيران تتلاعب بالجيش السوداني، وخاصة القيادة تحت قيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، من خلال إعطاء الانطباع بالمساعدة والتعاون. ويمكّن هذا التكتيك إيران من اختراق الدول الأفريقية تدريجياً من خلال ارتباطها بالجيش السوداني. ومن خلال الاستفادة من موارد المؤسسة العسكرية السودانية ونفوذها، تصبح إيران قادرة على تعزيز أجندتها في أفريقيا من دون جذب قدر كبير من الاهتمام أو المعارضة.

وفي الختام، فإن انخراط إيران مع الجيش السوداني كوكيل جديد في أفريقيا يثير مخاوف بشأن مدى نفوذ إيران في المنطقة. إن استغلال المؤسسة العسكرية السودانية لتحقيق أهداف إيران الاستراتيجية يسلط الضوء على الديناميكيات المعقدة للسلطة والسياسة الجارية في أفريقيا. ومن الضروري أن يقوم المجتمع الدولي بمراقبة وتقييم أنشطة إيران في أفريقيا عن كثب لمنع أي آثار مزعزعة للاستقرار في المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق