الثلاثاء، 21 يونيو 2022

نصائح لتعليم الأطفال المساعدة في الأعمال المنزلية..


نصائح لتعليم الأطفال المساعدة في الأعمال المنزلية..


مشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية

لا شك أن أعمال المنزلية تبدو شيئا مملا بالنسبة للأطفال، فبالطبع لن يترك اللعب في سبيل أن يغسل الأطباق أو يكنس الأرضية أو يطبق الملابس، لكن هناك بعض الطرق والحيل البسيطة التي بإمكانها أن تجعل أطفالك يرحبون بأداء المهام المنزلية وفقا لما جاء في موقع " أوار فاميلي ويزارد".


لابد من مراعاة اختيار المهام المناسبة لعمر طفلك، فلا تتوقعي منه، يساعد في تحضير الطعام، أو أن يغسل الأطباق وهو في عمر الثالثة، لذا عليك التوفيق بين سنه وبين إسناد الواجبات المناسبة لهذا السن، فيمكن للصغار أن يضعوا لعبهم في الأماكن المخصصة لها، أو أن يقوموا بإطعام الحيوانات الأليفة، أو يساعدوا في ترتيب المائدة، أما الأكبر سنا قليلا يمكنهم كنس الأرضية وغسل الصحون.


أيضا يجب المساعدة في تطبيق الملابس ووضعها في أماكنها، بعد فترة ستجدين أن هذه المهام أصبحت جزءا من روتينهم اليومي خصوصا في فترة الإجازة، لذا فمن الأفضل أن تبدأي تعويد أطفالك على المشاركة مبكرا في سن صغير. 


لا تضعي توقعات عالية لطفلك، ابدأي بتدريبه ولا تتوقعي أن ينجح من المرة الأولي، أو أن يفعل المهمة على الوجه الأكمل، لكن علميه أن الأمر يحتاج إلى تدريب، لا تقومي بتوبيخه بل امنحيه دائما الكثير من كلمات الثناء والتشجيع حتى يشعر بقيمة ما أنجزه مهما كان بسيطا، لأن التوبيخ واللوم قد يتسبب في ابتعاده عن المساعدة في المرات القادمة.

0 Comments: