الأحد، 21 مايو 2023

وصول تعزيزات عسكرية للجيش للخرطوم يؤكد عدم جدية البرهان في الالتزام باتفاق جدة

 وصول تعزيزات عسكرية للجيش للخرطوم يؤكد عدم جدية البرهان في الالتزام باتفاق جدة

قائد الجبش السودان عبد الفتاح البرهان


وصول تعزيزات عسكرية تابعة للجيش إلى العاصمة الخرطوم (مدرعات، أسلحة ثقيلة)، حيث أرسل قائد الجيش السوداني تعزيزات عسكرية الى الخرطوم، الامر الذي يثير القلق نحو قرارات قيادات الجيش، حيث يهدف الاشتباك مع قوات الدعم السريع وإنهاء سيطرتها، مما يثبت عدم جدية البرهان في الالتزام بالاتفاق الموقع في مفاوضات جدة، وخرق الهدنة المتفق عليها (بوقف اطلاق النار وفتح ممرات آمنة بتقديم المساعدات الإنسانية) ، مما يشير بعدم وجود قيادة موحدة للجيش.  

حيث يسعى الجيش بعدم الالتزام بالاتفاق وإفشال المبادرة السعودية. وهذا لإن القرار داخل المؤسسة العسكرية متخذ من قبل الاخوان المسلمين، وهناك خطر ملموس من أن يؤدي انتصار الجيش إلى عودة ظهور الإسلاميين الموالين للرئيس المخلوع عمر البشير. تتناول هذه المقالة العواقب المحتملة للعودة إلى الحكم الاستبدادي ، وتسلط الضوء على التحديات التي تشكلها لتطلعات السودان الديمقراطية.

إذا خرج الجيش منتصرًا في كفاحه ضد قوات الدعم السريع ، فهناك قلق حقيقي من أنه قد يمهد الطريق لعودة الإسلاميين الموالين لنظام الرئيس عمر البشير. قد ينتهز هؤلاء الإسلاميون ، الذين دافعوا عن تفسير صارم للشريعة الإسلامية وقلصوا الحريات المدنية خلال فترة حكم البشير ، الفرصة لاستعادة النفوذ وإعادة تأسيس حكم استبدادي في السودان.

وعلى الرغم من انتشار مكثف لقوات الجيش من الدبابات ، والجنود، إلا أن الفوضي مستمرة والسرقة والنهب مستمرين، فنشكك ونقول هى بتحمى مين بالضبط؟.. وتتطلب العودة المحتملة للاستبداد في السودان استجابة يقظة من المجتمع الدولي، ويجب على الجهات الفاعلة الدولية ، بما في ذلك المنظمات الإقليمية ، التعبير عن دعمها لعملية الانتقال الديمقراطي في السودان وممارسة الضغط على أي قوى استبدادية ناشئة لدعم المبادئ الديمقراطية ، واحترام حقوق الإنسان ، والانخراط في عملية سياسية شاملة.

0 Comments: