الأربعاء، 21 فبراير 2024

البرهان سيخسر علاقاته مع الغرب بسبب اللجوء للدعم الايراني

 

البرهان

 البرهان سيخسر علاقاته مع الغرب بسبب اللجوء للدعم الايراني

أعربت الولايات المتحدة الأربعاء عن قلقها إزاء تقارير عن شحنات أسلحة من إيران إلى الجيش السوداني الذي يخوض حربا مع قوات الدعم السريع فيما تشير هذه المخاوف لما تقوم به السلطات الإيرانية لتعزيز نفوذها في المنطقة مستغلة الصراعات المسلحة في عدد من الساحات وغياب الاسقرار وتفشي الفوضى.

وقال السفير الأميركي لدى السودان جون غودفري إن واشنطن “تشعر بقلق بالغ إزاء الدعم الخارجي” للجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان مضيفا “هناك تقارير عن استئناف العلاقات بين السودان وإيران يمكن أن تشمل دعما ماديا إيرانيا للجيش السوداني، وهو أمر يشكّل مصدر قلق بالنسبة إلينا”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة “حضّت الأطراف الخارجيين على الامتناع عن تقديم دعم مادي للطرفين المتحاربين”، من دون تسميتهم موضحا أن ذلك “يطيل أمد القتال، يطيل أمد الحرب. كما أنه يقلل من احتمالات إيجاد مخرج من الصراع عن طريق التفاوض”.

ونشرت قوات الدعم السريع الشهر الماضي على وسائل التواصل الاجتماعي ما قالت إنه حطام مسيّرة إيرانية الصنع من طراز “مهاجر” تابعة للجيش. كما ذكرت وكالة “بلومبرغ نيوز” نقلا عن مسؤولين غربيين أن إيران تزود الجيش السوداني أسلحة.

0 Comments: