الخميس، 19 سبتمبر 2024

تقدم تعلق على دعوة الرئيس الأمريكي للأطراف المتنازعة في السودان للعودة إلى طاولة المفاوضات

 

تقدم


تقدم تعلق على دعوة الرئيس الأمريكي للأطراف المتنازعة في السودان للعودة إلى طاولة المفاوضات

اعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية “تقدم” ترحيبها بدعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن للأطراف المتنازعة في السودان للعودة إلى طاولة المفاوضات، معتبرةً أن هذه الدعوة تعكس اهتمام الولايات المتحدة بإنهاء النزاع المسلح في البلاد. وأكدت التنسيقية أن هذه الخطوة تمثل علامة إيجابية نحو تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

وفي تصريح لـ”إرم نيوز”، قال المتحدث الرسمي باسم تنسيقية “تقدم” بكري الجاك، إن دعوة بايدن لسحب القوات وفتح المجال أمام المساعدات الإنسانية تعكس الأولوية القصوى التي يجب أن تُعطى لحماية المدنيين. وأشار الجاك إلى أن التنسيقية كانت قد دعت مرارًا وتكرارًا إلى ضرورة جعل إغاثة المدنيين وحمايتهم في مقدمة الأولويات.

كما أضاف الجاك أن تصريحات الرئيس بايدن حول الوضع في السودان تعكس اهتمام الولايات المتحدة بالأحداث الجارية في البلاد. وأعرب عن تقدير التنسيقية للجهود الأمريكية في تنظيم اجتماعات على مستوى وزراء الخارجية، بهدف معالجة الأزمة السودانية من خلال التوصل إلى حل سلمي يضمن إنهاء النزاع.


كان قد دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الأطراف المتنازعة في السودان إلى استئناف المفاوضات بهدف إنهاء النزاع المستمر في البلاد لأكثر من عام ونصف. وأكد بايدن في بيان له يوم الثلاثاء على أهمية إنهاء العنف الذي يعاني منه الشعب السوداني، مشددًا على ضرورة التوقف عن تصعيد النزاع.

وأوضح بايدن أن على الطرفين المتحاربين، وهما الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أن يتحملا مسؤولياتهما تجاه معاناة المواطنين السودانيين. وطالبهم بسحب قواتهم وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون أي عوائق، بالإضافة إلى العودة إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الصراع.

في سياق متصل، أفادت تقارير صحفية بأن إدارة بايدن بدأت جهودًا جديدة لإعادة إحياء محادثات السلام المتوقفة حول السودان خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن المقرر أن يستضيف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اجتماعًا رفيع المستوى مع وزراء الخارجية وكبار المسؤولين من الدول الإفريقية ودول الخليج في نيويورك في 25 سبتمبر المقبل لمناقشة الأزمة السودانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق