السفارة تعلن شروط و اجراءات جديدة لتنظيم استخراج وتجديد جوازات السفر للمواطنين السودانيين في ليبيا
أعلنت سفارة السودان في العاصمة الليبية طرابلس عن اعتماد مجموعة من الضوابط والإجراءات الجديدة لتنظيم خدمات استخراج وتجديد جوازات السفر للمواطنين السودانيين المقيمين في ليبيا، وذلك في إطار تعزيز كفاءة العمل القنصلي وضمان تقديم الخدمات وفق المعايير الرسمية المعتمدة.
وبحسب البيان الصادر عن السفارة، فإن إجراءات استخراج جواز سفر لأول مرة للبالغين تتطلب الحضور الشخصي لطالب الخدمة، إلى جانب تقديم صورة من شهادة الرقم الوطني وسداد الرسوم المقررة. أما بالنسبة للأطفال دون سن 18 عامًا، فقد شددت السفارة على ضرورة حضور الطفل شخصيًا، بالإضافة إلى إفادة الرقم الوطني، وحضور أحد الوالدين للإقرار بالموافقة على إصدار الجواز. وفي حال تعذر حضور أحد الوالدين، يُشترط تقديم إقرار مكتوب ومصدق يثبت الموافقة، إلى جانب صورة من جواز سفر أو شهادة الرقم الوطني الخاصة بالوالد، مع دفع الرسوم المطلوبة.
وفيما يتعلق بـتجديد الجوازات المنتهية أو التالفة، أوضحت السفارة أن العملية تستوجب حضور صاحب الجواز شخصيًا، وتقديم الجواز المنتهي أو التالف مع صورة منه، إلى جانب سداد الرسوم. أما في حالات فقدان الجواز، فقد حددت السفارة الإجراءات المطلوبة، والتي تشمل الحضور الشخصي، وتقديم شهادة فقدان صادرة من قسم الشرطة، بالإضافة إلى صورة من الجواز المفقود – إن توفرت – أو صورة من شهادة الرقم الوطني، مع دفع الرسوم المقررة.
وأكدت السفارة أن مدة صلاحية جواز السفر للبالغين تمتد لعشر سنوات، بينما تكون صلاحية جوازات الأطفال خمس سنوات فقط. ويتم طباعة الجوازات في السودان وإرسالها إلى السفارة عبر الحقيبة الدبلوماسية، في عملية تستغرق عادة ما بين 30 إلى 45 يومًا.وأشارت السفارة إلى أن الإعلان عن الجوازات الجديدة ومواعيد تسليمها يتم بشكل دوري عبر القنوات الرسمية، بما في ذلك صفحة السفارة على موقع فيسبوك، داعية المواطنين إلى متابعة التحديثات أولًا بأول لضمان استلام وثائقهم في الوقت المحدد.
0 Comments: