الأربعاء، 7 يوليو 2021

الامارات تتوسط بين السودان ومصر وإثيوبيا حول سد النهضة

الخارجبة الاماراتية تلعب دور الوسيط بين السودان ومصر واثيوبيا لكسر جمود مفوضات أزمة سد النهضة



قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بمبادرة لكسر الجمود، وتقريب وجهات النظر بين كل من السودان وإثيوبيا ومصر، في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، في الوقت الذي اتهم فيه السودان إثيوبيا بعدم الجدية في الوصول لاتفاق قانوني وملزم لملء وتشغيل سد النهضة، وحذّر من تحول الفوائد المتوقعة من سد النهضة إلى مضارّ بدون توقيع اتفاق قانوني ملزم.

وقام وفد من وزارة الخارجية الاماراتية بزيارة الى السودان، حيث تأتى الزيارة فى اطار الجهود الاماراتية لتقريب وجهات النظر بين السودان ومصر واثيوبيا لكسر جمود مفاوضات سد النهضة الاثيوبيى.

واعلنت الحكومة السودانية موافقتها وترحيبها بالمباردة الاماراتية للعودة الى المفاوضات لإنهاء أزمة سد النهضة، وتسعى الخارجية الاماراتية للحفاظ علي الحقوق المائية لمصر والسودان، ومن اجل المصلحة العامة لدول المصب والمنطقة. 

وفي ذات السياق، إجتمع أمس في مقر أقامة سفير المملكة العربية السعودية في الخرطوم، دولة الإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والنرويج, حول الجهود المشتركة لدعم السودان، وإيجاد حل لكسر جمود المفوضات مع أثيوبيا.

العلاقات بين دولة الأمارات العربية والسودان ظلًت وستدوم علاقات تاريخية قوية ومتينة، والسودان من اولويات أهتمام الامارات في الأزمات التي يمر بها، ودولة الامارات كانت وستظل العون والسند لدولة السودان والشعب السوداني الشقيق.


0 Comments: