الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

تعرف على أسباب انتشار الجلطات القلبية المؤدية للموت المفاجئ بين الشباب

 تعرف على أسباب انتشار الجلطات القلبية المؤدية للموت المفاجئ بين الشباب

تعرف على أسباب انتشار الجلطات القلبية المؤدية للموت المفاجئ بين الشباب


الأزمة القلبية واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة، حيث أدت لوفاة الكثيرين سواء شبابًا أو كبار السن، وتحدث الأزمة القلبية بعد فقدان لوظيفة القلب والتنفس، وينتج عنها  اضطراب فى القلب يتسبب فى تعطيل نشاط تدفق الدم إلى الجسم.

وتحدث النوبات القلبية عندما تتعثر الدماء فتتجلط ولا تصل للقلب بالمعدل الطبيعى المطلوب، مما يؤدى إلى خلل فى عمل عضلة القلب الرئيسية، ويحتاج المصاب إلى سرعة تدخل للمحافظة على إبقائه حيًا، ولم تعد تقتصر تلك الحالة على كبار السن فقط بل طالت الشباب من هم على أعتاب العقد الثالث وربما أصغر من ذلك.

ويتعرض الكثير من الشباب فى مقتبل العمر إلى أزمات قلبية مفاجئة، بدون مقدمات أو سابق إنذار، وينتج عن ذلك توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ مما يتسبب فى تعطيل وصول الدم للجسم، ودائما ما نسمع أخبار وفاة شباب يومياً بأزمات قلبية رغم أن المفترض أن الأزمة القلبية تصيب الكبار أكتر، فما سر انتشار الجلطات القلبية المؤدية للموت بين الشباب فى هذه الأيام؟

يكشف الدكتور جمال شعبان أستاذ القلب وعميد المعهد القلب القومى في مصر، أسباب الأزمة القلبية الشائعة عموما أولاً: عوامل قابلة للتعديل ومنها ارتفاع الضغط ومرض السكر والتدخين والكولسترول الضار والدهون والبدانة والحياة الخاملة وعدم ممارسة الرياضة. 

وثانياً: عوامل غير قابلة للتعديل ومنها التقدم بالعمر: فكلنا معرضون لتصلب وضيق الشرايين القلبية بعد عمر55 والتاريخ العائلى والاستعداد الوراثى ووجود تاريخ مرض قلبى مبكر مثل وجود أزمات قلبية عند الأخ أو الأب بعمر الشباب ، تلك الحالة تنبهنا لموضوع زيادة الدهون العائلي.

ويضيف الدكتور جمال شعبان: معظم أسباب احتشاء العضلة القلبية تنجم عن حدوث جلطة داخل الشريان التاجى بنسبة 95% والجلطة غالبا لا تحدث على بطانة شريانية سليمة وإنما على شريان ممتلئ بالدهون

ولكن لماذا تظهر الأزمات بعمر الشباب؟

لأن نمط الحياة تغير كثيرًا عن زمان مثلاً: وجود السيارة جعلنا نقلل من كمية المشى وبالتالى خمول بنشاط الجسم وحركته والتقليل من حرق الدهون بالجسم، مثال آخر: وجود مطاعم الفاست فود والديليڤرى والشاورما والأكل الغربى والبطاطس الشيبسى والأكل المشبع بالدسم .. كل هذه الأشياء تجعل الدهون تتراكم بسرعة داخل شرايين القلب وتزيد فرصة حدوث أزمة قلبية.

التدخين مثال ثالث عادة منتشرة والتدخين سواء السجاير أو الشيشة يحدث فيه استنشاق للغاز السام للرئتين وضرر وضرار، مثال رابع وكثير من قلب الواقع الحزن والتوتر بحكم ظروف الحياة المعاصرة الحالية والصراع المادى والواحد شايل فوق همومه، وزيادة الحزن والتوتر يرفع مادة الأدرينالين بالجسم التي تسرع القلب وتستهلك طاقته وتقبض الأوعية بالجسم وترفع الضغط وتسرع تراكم الدهون بالشرايين، ناس كثيرة تصاب بجلطة فى الشرايين وأزمة قلبية نتيجة الزعل، كل هذه  الأسباب إذا سيطرنا عليها  اكيد ستتراجع نسبة حدوث السكتات القلبية.

0 Comments: