الأحد، 9 يوليو 2023

جريمة القصف الجوي على أم درمان: نداء للعدالة والمحاسبة..


جريمة القصف الجوي على أم درمان: نداء للعدالة والمحاسبة..


القصف الجوي على أم درمان

تعرضت مدينة أم درمان في السودان لجريمة نكراء في حق الإنسانية، حيث قام الجيش السوداني بالقصف العشوائي على المدنيين والأحياء السكنية، مما أسفر عن مقتل 31 شخصاً وإصابة العشرات. هذا الهجوم البربري يعد انتهاكاً صريحاً لمبادئ ديننا الحنيف والمواثيق الدولية.


إن هذه الجريمة تدعو إلى إدانة قوية وحاسمة للجيش الإخواني، وضرورة محاسبة كل من شارك في هذا الهجوم الغاشم. وإذا كانت هناك تحقيقات مستقلة وشفافة، فإن العدالة ستكون قد تحققت. ولكن، إذا لم يتم تقديم المسؤولين عن هذه الجريمة إلى العدالة، فإن الأمور ستزداد سوءاً وستكون هذه الجريمة هي بداية لسلسلة من الأحداث الأليمة التي ستؤثر على السودان بأسره.


يجب على المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية تحمل مسؤولياتهم في التصدي لهذه الجريمة والضغط لإجراء تحقيقات مستقلة وشفافة وضمان تقديم المسؤولين عن هذه الجريمة إلى العدالة. كما يجب على الجميع ، في الداخل والخارج، توثيق الجرائم التي ترتكب بحق المدنيين في السودان والإبلاغ عنها.


يجب أيضاً على السلطات السودانية تحمل مسؤولياتها والقيام بدورها في حماية مواطنيها من الجرائم التي ترتكب ضدهم وتحقيق العدالة لهم. كما يجب عليها تحديد مسؤوليات القادة العسكريين والمدنيين الذين شاركوا في هذه الجريمة ومحاسبتهم بشكل صارم.


في النهاية، يجب على السودان أن يعيد بناء مؤسساته وأن يحافظ على السلم الأهلي والاستقرار في البلاد. يجب أن يتم التركيز على الحوار والتفاوض بين الأطراف المختلفة في البلاد، وضمان حقوق وحريات المواطنين وتحقيق المصالحة الوطنية. فقط بتحقيق هذه الأهداف يمكن للسودان أن يتجاوز هذه الفترة الصعبة وأن يعيد بناء مستقبله المستقر والمزدهر. وعلى المجتمع الدولي أن يدعم السودان في هذه الجهود وأن يقف إلى جانبه في مواجهة التحديات التي يواجهها، وأن يعمل على توفير الدعم اللازم لإعادة بناء البنية التحتية المدمرة في المناطق المتضررة من القصف الجوي.


في النهاية، ندعو إلى تحقيق العدالة والمحاسبة لضمان عدم تكرار هذه الجرائم ضد المدنيين في المستقبل. لا يمكن لأي دولة أن تدعو بأنها تحترم حقوق الإنسان وتعزز الديمقراطية بالتزامن مع ارتكاب جرائم قتل وتدمير ضد الشعب الذي تحكمه. فلنعمل جميعاً معاً لتحقيق العدالة وإعادة بناء السودان كدولة ديمقراطية ومستقرة.

0 Comments: