الخميس، 22 أغسطس 2024

تنسيقية تقدم تستنكر استمرار الاعتداءات على المواطنيين

 

تنسيقية تقدم


تنسيقية تقدم تستنكر استمرار الاعتداءات على المواطنيين 

طالبت “تقدم” في بيان صحفي الأطراف المتصارعة بضرورة الالتزام بالسلام كخيار وسلوك، مشددة على أهمية استمرارية مفاوضات جنيف بكل جدية.

رحبت “تنسيقية تقدم” بموقف الأطراف المتنازعة في السودان، والذي يسمح بفتح الممرات الحيوية لنقل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.في يوم الثلاثاء، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن طرفي النزاع، الجيش وقوات الدعم السريع، توصلوا إلى اتفاق لفتح المعابر الحدودية لتسهيل وصول المساعدات.


أعلنت “تقدم” في بيان صحفي يوم الأربعاء أنها تأمل أن يلتزم الطرفان بهذا الالتزام الهام، مما سيساهم في توصيل المساعدات الإنسانية من المواد الغذائية والإمدادات الطبية لجميع السودانيين والسودانيات في كافة المناطق والمدن والقرى في السودان دون تمييز أو استثناء.وأفادت أن السماح بهذا الأمر يعني مواجهة الظروف الإنسانية الصعبة التي تهدد حياة أكثر من عشرين مليون شخص، ويسهم في معالجة الوضع الصحي المتدهور الناتج عن استمرار هذه الحرب الكارثية.


في سياق آخر، عبّرت التنسيقية عن استنكارها للتجاوزات المتواصلة ضد المدنيين من قبل الطرفين المتنازعين منذ بداية مفاوضات جنيف، وأبرزها القصف المدفعي الذي طال عددًا من المناطق والمنشآت المدنية في مناطق مثل أم درمان وبحري والفاشر والأبيض.بالإضافة إلى ضربات الطائرات الحربية التي تستهدف المناطق السكنية في عدة مواقع مثل الخرطوم ومدني والضعين والحصاحيصا ومليط والطويشة.


نددت أيضاً بتقدم مقاتلي الدعم السريع في الاستحواذ على المواد الغذائية المخصصة لتكايا شمبات.أوضحت النسيقية أن جميع هذه الانتهاكات تُعد انتهاكًا لاتفاق حماية المدنيين الذي تم توقيعه بين الطرفين في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في مايو 2023.


طالبت “تقدم” طرفي النزاع بالالتزام بالسلام كخيار وسلوك، والسعي الجاد لاستئناف مباحثات جنيف، من خلال الالتزام الفعلي والصارم بكافة المسؤوليات التي تقع على عاتقهما وما تم التوافق عليه سابقًا في جدة أو المنامة، وخاصة فيما يخص حماية المدنيين، بما في ذلك حياتهم وممتلكاتهم وأعراضهم، فضلاً عن حمايتهم من الأذى الجسدي والنفسي.

أبلغت التنسيقية بأن قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية يجب أن تستغلا فرصةمحادثات جنيف لتعزيز الاتفاق المتعلق بتقديم المساعدات الإنسانية.دعت التنسيقية الطرفين المعنيين في النزاع إلى الاستجابة لطموحات الشعب السوداني عبر الوصول إلى اتفاق يحقق وقف العمليات القتالية، مما يسفر عن هدنة دائمة وإنهاء الحرب.


كما دعتها إلى الانتباه إلى أراء السودانيين وتلبية تطلعاتهم المشروعة لإنهاء الحرب وتحقيق سلام شامل ومستدام، بالإضافة إلى إقامة حكم مدني ديمقراطي دائم يساهم في بناء مؤسسات الدولة السودانية المدنية والعسكرية.

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة لعقد جولة جديدة من المفاوضات بين الجيش وقوات الدعم السريع في 14 أغسطس الجاري في جنيف، بهدف تحقيق وقف لإطلاق النار، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، ووضع آلية لمراقبة ورصد تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه.

تعتبر هذه التحركات الدبلوماسية الأمريكية جزءًا من الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء النزاع والتخفيف من الأزمة الإنسانية، التي ازدادت سوءًا بسبب استمرار القتال وعدم الالتزام بالهدنات السابقة.

يشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 مواجهات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، التي انطلقت من الخرطوم وانتشرت إلى مناطق واسعة في دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، مما تسبب في وقوع أزمات إنسانية حادة.


0 Comments: