الأحد، 18 أكتوبر 2020

اجتماعات سرية تجمع الملحق العسكري الاثيوبي السابق وضابط قطري مع رئيس جهاز المخابرات الصومالية "فهد ياسين"

 

منذ شهور تم الإعلان عن تعيين فهد ياسين حاج طاهر رئيسا للمخابرات الصوماليه وكان لافتا أن هذا القرار جاء بعد أيام من زيارة الوفد القطري برئاسة محمد عبدالرحمن آل ثاني نائب وزير الخارجية إلى مقديشو، ووصف خبراء ومحللون فهد ياسين برجل قطر في الحكومة الصومالية.ما يعني أن تعيينه جاء بأمر من الدوحة.


وكان الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو أصدر قرارا بتعيين مدير القصر الرئاسي فهد ياسين، نائبا لرئيس المخابرات في 16 أغسطس 2018 أي قبل عام فقط من قرارا تعيينه رئيسا للجهاز، في قرار اعتبره المحللون والمراقبون وقتها تدشينا للنفوذ القطري ونظام الحمدين في الصومال، ليعقب ذلك بعد 12 شهرا فقط تحول فهد ياسين إلى الرجل القوي في جهاز المخابرات الصومالية.


سطع نجم ياسين خلال السنوات الأخيرة الماضية في مقديشو، واستطاع التقرب من النظام الحالي والقرب من دائرة صناع القرار، منذ بداياته كمراسل لقناة الجزيرة القطرية في الصومال، وصولا لتعيينه رئيسا لجهاز الاستخبارات والأمن القومي الصومالي.


وربط المراقبون تعيين ياسين وصعوده بهذه السرعة للمنصب الرفيع بصفقه إتمام قطر لمشروع ميناء "هوبيو"، إضافة إلى أن القرار جاء تلبية لاقتراح قدمته وزارة الدفاع، التي استطاعت الدوحة عبر رجلها ياسين اختراقها.


وبدأت علاقة ياسين بقطر من عام 2009 عندما عمل كمراسل لقناة الجزيرة القطرية، ثم باحثا ومديرا لمكتب مركز الجزيرة للدراسات عام 2013. وعلى مدار تلك السنوات توطدت علاقاته بالديوان الأميري القطري، ليجدوا فيه ضالتهم المنشودة الباحثة عن التخريب، بحسب خبراء في الشأن الأفريقي.

0 Comments: