الثلاثاء، 17 يناير 2023

لجنة إزالة التمكين تضيق الخناق على الأخوان المسلمين في السودان

 لجنة إزالة التمكين تضيق الخناق على الأخوان المسلمين في السودان

الشعب السودان والجيش حول علم السودان


يترقب تنظيم إخوان السودان عاصفة جديدة من شأنها اقتلاع جذور التنظيم من الأرض، في ضوء القرارات التي أعلنت عنها ورشة التفكيك، وتشمل حزمة إجراءات لتعزيز آليات ملاحقة عناصر التنظيم والتضييق على أنشطتهم، وأيضاً اجتثاث جذور حكم الإخوان الذي استمر في البلاد مدة (30) عاماً، وما يزال متوغلاً بمختلف المناصب التنفيذية داخل الدولة.

وجماعة الإخوان المسلمون في السودان منظمة سياسية إسلامية تنشط في البلاد منذ الأربعينيات، وقد اتُهمت الجماعة بمحاولة قلب نظام الحكم وتم حظرها من قبل الحكومة السودانية منذ عام 1989. 

وفي السنوات الأخيرة ، اتخذت الحكومة السودانية موقفًا متشددًا ضد جماعة الإخوان المسلمين ، واعتقلت وسجن أعضاء الجماعة ومحاولة اقتلاع جذورها، وفي عام 2019 ، أطلقت لجنة ازالة التمكين حملة لإغلاق المساجد والمؤسسات الدينية الأخرى المرتبطة بالجماعة.

فضلاً عن مصادرة ممتلكاتها. كما قامت الحكومة بقمع وسائل الإعلام المرتبطة بالجماعة ، حيث أغلقت العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية. انتقدت جماعات حقوق الإنسان الحملة على جماعة الإخوان المسلمين ، بحجة أنها تنتهك حرية التعبير وتكوين الجمعيات. 

وكان خبراء وسياسيون سودانيون شاركوا يوم الخميس، في ختام مؤتمر تجديد عملية تفكيك نظام الإخوان الذي حكم البلاد سابقاً، قد اتفقوا على خارطة طريق تضمنت إلغاء كافة القرارات الصادرة من الدائرة الاستئنافية والقضائية المتعلقة بإلغاء قرارات لجنة التفكيك السابقة، وإعفاء قضاة المحكمة العليا، وإخضاع قضاة الدرجات العليا للفحص والتدقيق.كما اتفقوا،على تأسيس شرطة خاصة بتفكيك التمكين، ومنح أعضاء اللجنة حصانة إجرائية وقانونية.

وتأتي هذه التوصيات، وفق التقرير، كخطوة أولى نحو الاتفاق النهائي لنقل السلطة إلى المدنيين عبر معالجة (5) قضايا أساسية تشمل تفكيك تمكين نظام الإخوان والعدالة وإصلاح الجيش والأجهزة الأمنية وإصلاح الأجهزة العدلية ومراجعة اتفاق السلام الموقع في تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2020.

تطهير القضاء وتفعيل قوانين مكافحة الفساد

التوصيات التي جاءت بعد اجتماع قوى بارزة للتيار السياسي والمدني السوداني، أكدت على إلغاء الأحكام الصادرة من الدائرة القضائية التي ألغت قرارات لجنة التفكيك وإعفاء قُضاة المحكمة العليا وإخضاع القُضاة الآخرين لعملية فحص وتدقيق.كما أوصت بإنهاء تمكين منسوبي نظام الرئيس المعزول عُمر البشير داخل الأجهزة الأمنية والعسكرية، ومُلاحقة المعتدين على المال العام.

تحول خطير للمواجهة بين لجنة التفكيك وتنظيم الإخوان

وشملت توصيات المؤتمر أيضاً إجراء مراجعات شاملة لقطاعات النفط والتعدين والتعليم بكل مستوياته، ومراجعة الفساد في القطاع الخاص، ومحاسبة المتورطين في اكتساب الأموال بطريقه غير شرعية؛ بتفعيل قوانين: “من أين لك هذا؟ والثراء الحرام، والمال المشبوه، وسد ثغرات نظم المكافحة الدولية”.

0 Comments: