السبت، 30 يوليو 2022

هل شرب كوب الشاي بعد الأكل مفيد أم ضار..؟ تعرف على التفاصيل..


هل شرب كوب من الشاي بعد الأكل مفيد أم ضار..؟ تعرف على التفاصيل..


كوب من الشاي

تننتشر عادة شرب الشاي بعد الاكل في كثير من الثقافات، لكن يبقى السؤال الأهم إن كانت هذه العادة مفيدة أم ضارة؟. هذا ما سنتعرف عليه بحسب ما أورده موقع  "اونلي ماي هيلث"،  حيث أن مايقال إن شرب الشاي بعد الوجبات ضار بالصحة، ويمنع الجسم الاستفادة من الفيتامينات الموجود في الأكل، ولكن أشارت الدراسات إلى أن شرب الشاي مفيد لصحة الجهاز الهضمي والمعدة.


وتكمن المشكلة في محتوى الكافيين الموجود به الذي يؤثر على النوم، لأنه قد يعيق امتصاص العناصر الغذائية في الجهاز الهضمي، غير إنه يخفف الغازات وانتفاخ البطن، ولكن ليست كل أنواع الشاي متشابهة، حيث يحتوي شاي الأعشاب والشاي الأخضر على كمية عالية من مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تساعد على عسر الهضم.


حيث أن  الشاي الأخضر يجعل الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة أكبر، لأنه يحفز إنتاج العصارة الصفراوية واللعاب والمعدة،  بالإضافة إلى احتوائه على عوامل قوية مضادة للالتهابات، تساعد في تقليل مضاعفات الجهاز الهضمي، وتزيد بعض المركبات البوليفينولية مثل الكاتيكين من نشاط الإنزيمات الهاضمة.


وينصح بعدم تناول الشاي بعد  الأكل  مباشرة،  حيث يحتوي على مركبات مثل الفينول التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والحديد في وجبتك، إذا كنت ترغب في شرب الشاي بعدها.


يجب تجنب القهوة والشاي قبل ساعة على الأقل من الوجبات وبعدها، وذلك لأن التانين الموجود فيهما يتداخل مع امتصاص الحديد، على الرغم من أنهم يساعدان في تخفيف التعب العضلي والعقلي، إلا أنه يجب تناولهما باعتدال،  وليس بعد تناول الوجبات مباشرة. 

0 Comments: